وهي مجموعة من العبر النافعة والخطابات المقنعة التي فيها نصح وتذكير بالعواقب مما يلمس قلوب المدعوين بلين ورحمة حتى يدركوا أن المراد منفعتهم ومصلحتهم.
- الجدال بالحسنى : وهو محاورة المختلف معك بهدوء دون تعصب لإقناعه بالحق والصواب مع احترام شخصه .
- العمل الصالح والسيرة الحسنة :
حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم أول من يلتزم بما يدعو الناس إليه فكان حقا أسوة حسنة كما قال سبحانه " لقد كان لكم في رسول الله إسوة حسنة " .
- التيسير وعدم التعسير والتبشير وعدم التنفير ك كما قال صلى الله عليه وسلم " يسروا ولاتعسروا وبشروا ولاتنفروا "
- التدرج في تبليغ الدعوة :
ومعناه اعتماد مبدأ المرحلية في العمل مثل البدء بالدعوة السرية قبل العلنية ،ودعوة الأهل والعشيرة قبل الناس الآخرين ، وتصحيح العقيدة قبل تطبيق الحدود والأحكام .
2- اثر المنهج النبوي على الدعوة الإسلامية :
- إجلال صاحب الدعوة وتوقيره واحترامه ومحبته والاجتماع على نصرته وإتباع أمره ونهيه والاقتداء به في كل شئ.
- سرعة انتشار الدعوة والإقبال عليها بتلقائية دون إكراه ، ودخول الناس من كل الأجناس والمستويات إلى الدين أفواجا .
- إثبات قاعدة خلقية في كيفية التعامل مع الناس ودعوتهم إلى الحق والخير وجعل كلمة الله هي العليل اقتداء بمواقف النبي صلى الله عليه وسلم.
-----------------------------------------------------
عنوان الوحدة : التربية الاقتصادية والمالية
الدرس : الأول
عنوان الدرس : التوكل والتواكل
1- التوكل :
أ- مفهومه :
ب- التوكل لغة هو الاعتماد والتفويض ، والوكيل هو من فوض له الأمر.
واصطلاحا هو اعتماد المؤمن على الله تعالى وتسليم سائر أموره إليه .مع الأخذ بالأسباب .وهو مظهر من مظاهر لغة القلوب وتعلقها به سبحانه وتعالى ، و ثمرة من ثمار الإيمان ولازمة من لوازمه ، فلا يتصور أن يعتمد المؤمن على غير الله عز وجل ، أو يترك التوكل عليه في أي أمر من أمور حياته .
ب- مزاياه :
- الاجتهاد في طلب الرزق : وذلك بالسعي إلى كسب القوت بعرق الجبين اقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم وسائر الأنبياء والرسل الذين كانوا حريصين على كسب قوتهم من عمل أيديهم .
- الأخذ بالأسباب المشروعة : المسلم ملزم بالسعي والاجتهاد في مجال عمله وتخصصه ، فالتلميذ مثلا مطالب بالجد والاجتهاد والمثابرة كي ينجح ، غير انه لايظن أن ذلك وحده من يضمن له النجاح ، وينسى المسبب الحقيقي وهو الله تعالى .
- التحلي بالصبر وقوة التحمل : فالتوكل على الله يقتضي الصبر على المكاره والشدائد وتحمل الأذى لقوله تعالى : " الذين صبروا وعلى ربهم يتوكلون " .
2- التواكل :
أ- مفهومه :
التواكل هو الاعتماد على الغير وعدم الأخذ بالأسباب وهو قرين العجز والكسل ، وهو نتيجة لسببين اثنين :
الجهل بالدين و التقليد الأعمى
ب- بعض مظاهر التواكل:
- ترك الفلاح أرضه دون حرث أو زراعة وانتظار المحصول.
- المريض الذي يريد أن يشفى دون تناول الدواء .
- التلميذ الذي يسعى إلى النجاح دون أن يجتهد .
ج- عواقب التواكل :
- تعطيل طاقات المتواكلين العقلية والجسدية.ومواهبهم في شتى المجالات مما يساهم في تخلف الأمة ويعيق تنميتها وتقدمها.
- تعريض المتواكل أسرته للحرمان والفقر وربما إلى الضياع والانحراف بسبب تقاعسه عن العمل الشريف .
- التضييق على النفس إذ أن اعتماد المتواكلين على غيرهم يجعل الآخرين ينظرون إليهم باستخفاف ، وقد يتجهون إلى التسول ...
----------------------------------------------------
عنوان الوحدة : التربية الاقتصادية والمالية
الدرس : الثاني
عنوان الدرس : محاربة الإسلام للمفاسد الاقتصادية : الربا
1- مفهوم الربا :
الربا لغة : الزيادة
وشرعا : زيادة على رأس المال يدفعها المدين إلى الدائن مقابل مدة معلومة يؤجل دفع المال إليها .
2- أنواع الربا :
3- الربا نوعان :
أ- ربا النسيئة :
النسيئة لغة : التأخير
وشرعا : زيادة يدفعها المدين للدائن مقابل تأخير اجل الأداء .وصورته : أن يقرض شخص شخصا 100 درهم إلى اجل ، فيحين موعد السداد فلا يسدد ، فيؤجل له الدفع مقابل زيادة 20 درهما مثلا .
ب- ربا الفضل :
الفضل لغة : الزيادة
وشرعا : هو مبادلة مال بمال أو طعام بطعام مع زيادة يأخذها احد المتبادلين بدون تأجيل – كما ورد في نص الانطلاق – غير انه إذا اختلفت فيباح التفاضل فيها إذا كان بيعها يدا بيد لا نسيئة.
3- حكم الربا :
كان الربا منتشرا في الجاهلية ، فلما جاء الإسلام حرمه تحريما قاطعا ، وتوعد المصر على أكله بسوء العذاب ، فقال الله تعالى : "يا أيها الذين امنوا لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة واتقوا الله لعلكم تفلحون "
وقال سبحانه : " وأحل الله البيع وحرم الربا " وعن جابر – رضي الله عنه – قال " لعن رسول الله آكل الربا ومؤكله وكاتبه وشاهديه وقال : هم سواء ".
5- حكمة تحريم الربا :
حرم الإسلام الربا لغايات شتى تتأرجح بين ماهو ديني واجتماعي واقتصادي وتربوي، ومن هذه الغايات :
- منع استغلال الأغنياء للفقراء .
- الحفاظ على روح التعاون والتكافل الاجتماعي .
- القضاء على الكسل والخمول لان المرابي يجمع ثروات كثيرة دون جهد ، بل على حساب المعسرين المضطرين .
- انه احد الكبائر التي تستوجب غضب الله وتستجلب حربه.
- منع انتشار العداوة والبغضاء بين أفراد المجتمع.
-----------------------------------------------------
عنوان الوحدة : التربية الاقتصادية والمالية
الدرس : الثالث
عنوان الدرس : محاربة الإسلام للمفاسد الاقتصادية : الاحتكار
1- مفهوم الاحتكار
الاحتكار لغة هو الحبس والظلم
وشرعا هو حبس الشئ عن العرض وقت الرخص وبيعه وقت الغلاء في السوق وعند اشتداد الحاجة إليه ، سواء كان طعاما أو غيره مما يكون في احتباسه إضرارا بالناس ، ولذلك فانه يشمل كل المواد الغذائية والأدوية والثياب ومنافع الدور والأراضي ...
2- موقف الإسلام من الاحتكار :
حرم الإسلام الاحتكار لأنه أكل لأموال الناس بالباطل ن وإكراه لهم على دفع ثمن باهض لاقتناء السلع الضرورية ن قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يحتكر إلا خاطئ "- أي آثم وظالم –
وفي حديث آخر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " الجالب مرزوق والمحتكر ملعون " .وقد شنّع الإسلام على المحتكر فعلَه وتوعده بالإفلاس أو الجذام بسبب إفساده في الأسواق .
3- الحكمة من تحريم الاحتكار :
حرم الإسلام الاحتكار لما له من أضرار اجتماعية واقتصادية منها :
- إلحاق الضرر بالمستهلك والتضييق على الناس
- أكل أموال الناس بالباطل
- إفساد المعاملات التجارية في الأسواق وغيرها
- انتشار العداوة بين المحتكر وعامة الناس
- تعميق الفوارق بين الفقراء والأغنياء
- قد يؤدي بالمحتاجين إلى السرقة والقتل وغيرهما من الجرائم.
-----------------------------------------------------
عنوان الوحدة : التربية الاقتصادية والمالية
الدرس : الرابع
عنوان الدرس : الصدقات التطوعية
1- مفهوم الصدقات التطوعية :
الصدقات التطوعية هي كل ما يبذله المسلم من مال أو غيره عن طيب خاطر قربة لله تعالى .
أو هي الصدقات المستحبة غير الواجبة التي يخرجها المسلم في سبيل الله تعالى وابتغاء فضله ومحبته .
2- موقف الإسلام من الصدقات التطوعية :
رغَّب الإسلام في الصدقات التطوعية لما لها من الفضل العظيم والأجر الكبير ، فهي سبيل للفوز برحمة الله وثوابه ، وطُهرة للمتصدق من الذنوب ، ورفعة له في الدرجات ، خاصة إذا كانت الصدقة لذوي القربى واليتامى والمساكين . والنصوص في ذلك كثيرة منها : قول الله تعالى : " الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون " وقال عليه الصلاة والسلام : " الصدقة على المسكين صدقة وعلى ذي الرحم تنثان صدقة وصِلة " .
3- شروط قبول الصدقات التطوعية :
- أن تكون خالصة لوجه الله تعالى لا ابتغاء الشهرة والرياء .
- أن لا يتبعها من ولا أذى لقوله سبحانه : ' يا أيها الذين امنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى "
- أن تكون من الكسب الحلال ، لأن الله طيب لا يقبل إلا طيبا .
4- الآثار الاجتماعية للصدقات التطوعية :
- تحقيق العدالة الاجتماعية
- مواساة الفقراء والمحتاجين ومساعدتهم.
- تطهير قلوب الفقراء من العداوة والبغضاء تجاه الأغنياء.
- إشاعة روح المحبة والتعاون بين الناس.
-----------------------------------------------------
عنوان الوحدة : التربية الأسرية والإجتماعية
الدرس : الأول
عنوان الدرس : العلاقة بين الوالدين
1- الحقوق والواجبات الزوجية شرعا:
لضمان علاقة متكاملة وناجحة بين الزوجين ، لا بد لكلا الطرفين من الوعي التام بكافة الحقوق والواجبات المفروضة على كل طرف تجاه الآخر . وقد حدد الشرع الحنيف أسس هذه العلاقة كالآتي :
أ – حقوق الزوجة على الزوجة :
1- حسن المعاشرة : فعلى الزوج أن يحسن خلقه مع زوجته فيتحدث معها برفق ولين ، ويحتمل الأذى منها ، وألا يعبس في وجهها من غير ذنب قال الله تعالى : " وعاشروهن بالمعروف " .
2- النفقة من الكسب الحلال : أوجب الإسلام على الرجل أن ينفق على زوجته من ماله وان كانت ميسورة الحال ، فيوفر لها الطعام والشراب والمسكن والملبس المناسب بلا تقصير ولا إسراف ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " دينار أنفقته في سبيل الله ، ودينار أنفقته في رقبة ، ودينار تصدقت به على مسكين ودينار أنفقته على أهلك ، أعظمها أجرا الذي أنفقته على اهلك " أخرجه مسلم .
3- المهر : وهو أحد حقوق الزوجة على الزوج ولها أن تأخذه كاملا أو تأخذ بعضه وتعفو عن البعض الآخر ، أو تعفو عنه كله .
4- أن لا يضرب الزوج زوجته ولا يسبها أو يلعنها ، وفي الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " ما ضرب خادما ولا امرأة " .
5- المحافظة على أسرار زوجته وتعليمها ما ينفعها .
6- العدل في القسمة بين أكثر من زوجة في المبيت والنفقة والسكن .
ب- حقوق الزوج على الزوجة :
1- الطاعة : أوجب الإسلام على المرأة طاعة زوجها ما لم يأمرها بمعصية الله تعالى ، وقد أعد الله تعالى لها الجنة إذا أحسنت طاعته فقال صلى الله عليه وسلم : " أيما امرأة ماتت وزوجها عنها راض دخلت الجنة " .
2- الإستذان : إذ يجب على المرأة أن تستأذن زوجها في أمور كثيرة منها صيام التطوع حيث يحرم عليها أن تصوم بغير إذنه .
3- المحافظة على عرضه وماله : يجب على المرأة أن تحافظ على عرض زوجها وان تصونه عن الشبهات ، وان تحفظ كال زوجها فلا تبدده ولا تنفقه في غير مصارفه الشرعية .
2- الحقوق والواجبات الزوجية في مدونة الأسرة
أهم التعديلات في مدونة الأحوال الشخصية تتعلق باقتسام مسؤولية رعاية الأسرة بين الزوج والزوجة ، واعتبار الولاية حقا للمرأة ، وتقييد التعدد ، وتوحيد سن الزواج ، وحماية حق الطفل في النسب ، وجعل الطلاق حلا لميثاق الزوجية يمارس من طرف الزوج والزوجة ، وتوسيع حق المرأة في التطليق ، والحفاظ على حقوق الطفل بإدراج مقتضيات الاتفاقيات الدولية وضمان مصلحة الطفل في الحضانة ، وحق المرأة في الأموال المكتسبة أثناء الزواج " انظر النص الثاني بالمقرر " .
3- أثر الخلافات الزوجية على الأطفال :
تتأثر عواطف الأطفال ومشاعرهم تأثرا عميقا بسلامة العلاقة بين الوالدين أو اضطرابها سلبا وإيجابا .فإذا تعرضت هذه العلاقة لازمات فان رياحها تعصف بسعادة الأولاد وتجعلهم يتعرضون لآفات كثيرة منها :
- الشعور باضطرابات نفسية تهدد مستقبل الأولاد وصحتهم النفسية .
- الإحساس بالضياع نتيجة التمزق العاطفي والشعور بالحيرة وفي فهم الأوضاع وتحديد الجاني أو الضحية .
- قد يؤدي استمرار الخلاف وتفكك الأسرة بالأولاد الى التشرد والانحراف وربما اقتحام عالم الإجرام .
4- واجب الأولاد عند حدوث نزاع بين الزوجين :
يحسن بالأولاد في حالة توتر العلاقة بين الوالدين أن يجتهدوا في خلق أجواء هادئة بالتزام الحياد واجتناب التحيز لأحد الطرفين ، والتروي في إصدار الأحكام على أحدهما ، ويبذلوا قصارى جهدهم للإصلاح بين الوالدين.فان تعذر الأمر استعانوا بأهل الحكمة من الأقارب وبصالح الدعاء.
-----------------------------------------------------
عنوان الوحدة : التربية الأسرية والإجتماعية
الدرس : الثاني
عنوان الدرس : صلة الرحم
1- مفهوم صلة الرحم :
الرحم في أصل الوضع اللغوي : مستقر خلق الإنسان واكتمال تكوينه في بطن أمه .والمقصود بها هنا : ذوو القربى سواء كانوا من جهة الأب أو من جهة الأم .
وصلة الرحم أي الإحسان الى الأقارب في القول والفعل ، ويدخل في ذلك زيارتهم وتفقد أحوالهم والسؤال عنهم ، ومساعدة محتاجهم ، والسعي في مصالحهم .
2- حكم صلة الرحم:
صلة الرحم واجبة في الجملة وقطيعتها حرام باتفاق ، وكبيرة عند بعض الفقهاء .ودرجات الصلة تتفاوت بالنسبة للأقارب وهي في الوالدين اشد من غيرهم .وليس المراد بالصلة أن تصلهم إن وصلوك ، لان هذا مكافأة ، بل أن تصلهم وان قطعوك ، قال الله تعالى : " واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا " .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليكرم ضيف ،ومن كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليصل رحمه ، و من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا أو ليصمت "
3- فضل صلة الرحم :
- صلة الرحم من علامات الإيمان
- صلة الرحم سبب للبركة في الرزق والعمر
- صلة الرحم سبب لصلة الله تعالى وكرمه
- صلة الرحم من أسباب دخول الجنة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا أيها الناس افشوا السلام واطعموا الطعام وصلوا الأرحام وصلوا والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام " .
4- عواقب قطع الرحم :
إن الإساءة الى الأرحام ، أو التهرب من أداء حقوقهم صفة من صفات الخاسرين الذين قطعوا ما أمر الله به أن يوصل ، بل إن ذلك جريمة وكبيرة من كبائر الذنوب .
ومن عواقب هذا السلوك :
- أن قاطع الرحم ملعون في كتاب الله كما ورد في النص الأول- بالمقرر-
- قاطع الرحم تعجل له العقوبة في الدنيا وتنقطع صلته بالله
- الحرمان من دخول الجنة كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يدخل الجنة قاطع رحم " .
- توتر العلاقة بين الأقارب وانتشار العداوة بينهم .
-----------------------------------------------------
عنوان الوحدة : التربية الأسرية والإجتماعية
الدرس : الثالث
عنوان الدرس : حسن الجوار
1- مفهوم الجوار :
الجار هو من جاورك في السكن ، أو في العمل ، أو السوق ، أو المزرعة ، أو مقعد الدراسة ...سواء كان مسلما أو كافرا .
والجيران ذوي الحقوق الواجبة في الإسلام ثلاثة وهم :
-جار له ثلاثة حقوق في الإسلام : الإسلام والقرابة والجوار وهذا أعظمها
- جار له حقان في الإسلام : الإسلام والجوار
-جار له حق واحد في الاسلام : وهو حق الجوار مثل الكافر أو المشرك .
2- حقوق الجار :
لا شك أن الجار له حقوق كثيرة نشير الى بعضها :
- مواساته في وقت الشدة .
- تهنئته عند الفرح .
- التبسم في وجهه ومناداته بأحب الأسماء إليه .
- لا ترفع عليه البنيان فتحجب عنه الريح إلا بإذنه
- لا تنظر لما بداخل بيته لا من باب ولا من نافذة ولا من سطح
- لا تؤذه بريح الطبخ إلا أن تهب له منه ، وإذا اشتريت فاكهة فاهد له منها
- إذا عرض لك رغبة في الانتقال من دارك أو أردت بيعها فاعرض عليه أمرها أولا ولاتدخل عليه جار سوء .......
3 – مقاصد حسن الجوار في الاسلام
لقد عظم الاسلام حق الجار ، وظل جبريل عليه السلام يوصي الرسول صلى الله عليه وسلم بالجار حتى ظن أنه سيأتي بتوريث الجار ، قال عليه الصلاة والسلام ك " مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه " وقد أوصى القرآن بالإحسان الى الجار ، ونفى الرسول الكريم صفة الإيمان عن الذي يؤذي جاره فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " والله لا يِِومن ،والله لايومن ،والله لايومن ، قيل من يا رسول الله ؟ قال : الذي لا يأمن جاره بوائقه " .
وقال صلى الله عليه وسلم : " ما آمن بي من بات شبعانا وجاره جائع الى جنبه وهو يعلم " .
ويقصد الشرع الحنيف من كل هذا :
- إرساء الأمن الاجتماعي
- إنشاء مجتمع متلاحم ومتضامن
- إقامة السلام العالمي بين الدول والشعوب .
-----------------------------------------------------
عنوان الوحدة : التربية الأسرية والإجتماعية
الدرس : الرابع
عنوان الدرس : الرعاية الاجتماعية في الاسلام
1- مفهوم الرعاية الاجتماعية :
الرعاية الاجتماعية هي الخدمات التي تقدم للمستضعفين وذوي الحاجات الخاصة لإشباع حاجاتهم الإنسانية الأساسية وحفظ كرامتهم .
وتعتبر الرعاية الاجتماعية في الاسلام وسيلة من وسائل التضامن والتكافل الذي يحفظ للمسلم كرامته ، وتقوم هذه الرعاية على مبادئ أساسية منها :
- مبدأ الانتماء للأمة الذي يفرض على كل مسلم الاهتمام بأخيه المسلم وتفقد أحواله ومد يد العون له لأنهم كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو اشتكت سائر الأعضاء .
- مبدأ رعاية الحقوق الإنسانية في الاسلام إذ أن الرعاية الاجتماعية في الاسلام تتأسس على مبدأ احترام حقوق الإنسان الذي يضمن للإنسان العيش الكريم
- مبدأ الشعور بالمسؤولية : إذ على كل مسلم أداء المسؤولية المنوطة به تجاه أسرته ومجتمعه لأنه سيسأل عنها يوم القيامة .
2- مجالات الرعاية الاجتماعية في الاسلام
أولى السلام عناية فائقة للرعاية الاجتماعية فحدد مجالاتها وعين الفئات التي يجب على المجتمع الاعتناء بها ، ومن هذه المجالات :
- مجال رعاية الأرامل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله ، أو كالذي يصوم النهار ويقوم الليل "
- مجال رعاية الأيتام واللقطاء ك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا " وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما قليلا .
-----------------------------------------------------
عنوان الوحدة : دعامات القرآن الكريم
الدرس : الجزء الأول
1- قاموس المفاهيم الأساسية :
- فتحا مبينا : قيل المراد بالفتح فتح مكة .وقيل المراد صلح الحديبية
- نصرا عزيزا : نصرا فيه عز ولا ذل بعده
- السكينة : الطمأنينة
- يكفر عنهم سيئاتهم : يمحو عنهم خطاياهم
- المنافقين : المنافق هو الذي يظهر خلاف ما يبطن .والنفاق نوعان عملي واعتقادي
- ظن السوء : ظن الأمر الفاسد المذموم .والمقصود بذلك أن المنافقين ظنوا أن الرسول صلى الله عليه وسلم ومن معه لن يرجعوا سالمين إلى المدينة المنورة .
- عليهم دائرة السوء : دعاء من الله على المنافقين والمشركين بوقوع العذاب والهلاك بهم .
- لعنهم : طردهم من رحمته سبحانه .
2- معاني الآيات الكريمة :
- استهل الله تعالى سورة الفتح بتبشير رسوله الكريم بالفتح الأعظم وهو فتح مكة، وتكريمه بمغفرة ما تقدم وما تأخر من ذنوبه، وهدايته إلى الطريق القويم ، ونصره النصر القوي المنيع .
- ثم امتن الله تعالى على رسوله وعلى المؤمنين بإنزال السكينة والطمأنينة في قلوبهم لتثبيتهم حتى يرضوا بشروط صلح الحديبية القاسية .
- وعد الله تعالى المؤمنين بدخول الجنة و تكفير سيئاتهم جزاء إيمانهم وعملهم الصالح خاصة وقوفهم مع الرسول صلى الله عليه وسلم وقت المحنة .
- توعد الله تعالى المنافقين والمشركين بسوء العذاب والطرد من رحمته عقاب لهم على سوء ظنهم بالله تعالى .
فائدة على هامش النص :
- صلح الحديبية :
زمنه : السنة السادسة للهجرة
مكانه : الحديبية – مكان قريب من مكة –
أطرافه : بين المسلمين بزعامة الرسول صلى الله عليه وسلم وكفار قريش بزعامة سهيل بن عمرو
سببه : منع قريش المسلمين من دخول مكة لأداء العمرة
شروطه : - الهُدْنة مدة عشر سنوات – تأجيل العمرة إلى العام القادم – حرية التعاقد لكلا الطرفين – إرجاع من أسلم إلى مكة وعدم إرجاع من ارتد إلى المدينة المنورة – عدم كتابة " بسم الله الرحم الرحيم " و" رسول الله" وكتابة بدلا عنهما " باسمك اللهم " و "محمد بن عبد الله "
نتائج الصلح : في البداية شعر المسلمون بالغضب الشديد ، لأن الشروط كانت قاسية عليهم ، وأحسوا بنوع من الإهانة ، لكن الأيام أكدت لهم أن الصلح كان في صالحهم وليس ضدهم ، فقد دخل الناس في دين الله أفواجا وكان من أسلم في ظرف سنيتن أضعاف من دخل الاسلام منذ بدء الدعوة .كما أن هذا الصلح مهد للفتح الأعظم وهو فتح مكة .
-----------------------------------------------------
عنوان الوحدة : دعامات القرآن الكريم
الدرس : الجزء الثاني
1- قاموس المفاهيم الأساسية :
- شاهدا : حجة على الناس يوم القيامة
- مبشرا ك مخبرا الطائعين بدخول الجنة
- نذيرا : محذرا العصاة من سوء المصير
- تعزروه : تنصروه وتؤيدوه
- توقروه : تحترموه و تجلوه
- بكرة وأصيلا : أول النهار وآخره
- يبايعونك : يعاهدونك على السمع والطاعة والمراد بها بيعة الرضوان
- يد الله فوق أيديهم : أي أن الله معكم يحضر بيعتكم ويباركها
- نكث ك نقض العهد وأخلفه وضدها أوفى
- ينكث على نفسه : يحرم نفسه الثواب ويلزمها العقاب
- المخلفون : هم المتأخرون عن صحبة الرسول صلى الله عليه وسلم في عمرة الحديبية
- الأعراب : سكان البادية
- لن ينقلب : لن يرجع الرسول صلة الله عليه وسلم ومن معه سالمين
- قوما بورا : قوما فاسدين وهالكين
- أعتدنا للكافرين سعيرا: هيئنا للكافرين نارا شديدة الحرارة
2- معاني الآيات الكريمة :
- بيان الله تعالى بعض مظاهر تكريمه لحبيبه المصطفى صلى الله عليه وسلم والمتمثلة في :
اصطفائه ليكون شاهدا على الخلق يوم القيامة وبشيرا ونذيرا لهم في الدنيا
الحث على وجوب الإيمان به وتقديره واحترامه ونصرته .
اعتبار مبايعة الصحابة للرسول صلى الله عليه وسلم بمثابة بيعة لله تعالى
- بيان الحق سبحانه للأعذار الواهية التي برر بها المخلفون تخلفهم والمتمثلة في انشغالهم باموالهم واهلهم
لكن الله تعالى بين زيف ادعاءاتهم وكشف انهم ليسوا الا منافقين وان السبب الحقيقي لتخلفهم هو جبنهم وخوفهم من الموت .
عنوان الوحدة : دعامات القرآن الكريم
الدرس : الجزء الثالث
قاموس المفاهيم الأساسية :
- مغانم : المكاسب التي يظفر بها المنتصر بعد الحرب والمراد بها مكاسب غزوة خيبر
- ذرونا نتبعكم : دعونا نتبعكم
- كلام الله : هو وعد الله الذي وعده لمن حضر الحديبية بأن يظفروا بمغانم خيبر وحدهم دون أن يشاركهم فيها أحد .
- أولي بأس شديد : قوم أشداء في الحرب
- تتولوا : تعرضوا وتتراجعوا
- كما توليتم من قبل : كما فعلتم زمن الحديبية
- حرج : كلفة ومشقة
2- معاني الآيات الكريمة :
- معاقبة الله تعالى للمخلفين بحرمانهم من مغانم غزوة خيبر التي جعلها للمؤمنين الذين حضروا صلح الحديبية وبيعة الرضوان مكافأة لهم على طاعتهم لله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم .
- منح الله تعالى المخلفين فرصة جديدة للتوبة من خلال دعوتهم لمقاتلة قوم أشداء ، فإن أطاعوا وجاهدوا تاب عليهم وغفر لهم ، وإن أعرضوا كما فعلوا من قبل فسيعذبهم عذابا شديدا .
- توبيخ الله تعالى الأعراب من خلال بيان الأعذار الشرعية المبيحة للتخلف عن الجهاد والمتمثلة في : المرض – العمى –العرج وفي هذا دليل على رحمة الله تعالى وشفقته على ذوي الحاجات الخاصة .
-----------------------------------------------------
الدورة الثانية
-----------------------------------------------------
الوحدة : التربية الوقائية والصحية
الدرس : الأول
العنوان : الحلال والحرام في الأطعمة والأشربة
1- الحلال من الاطعمة والاشربة
أباح لنا الله تعالى الاستمتاع بالطيبات من المأكل والمشرب فقال سبحانه " يا أيها الناس كلوا مما في الارض حلالا طيبا " .فكل طعام أو شراب كان طاهرا غير ضار بآكله فهو مباح مثل الحبوب والفواكه والخضر والثمار وطعام البحر ...
2 – الحرام من الأطعمة والأشربة :
أ- ما حرم بالقراآن الكريم :
- الميتة وتشمل : المنخنقة ، الموقوذة ، المتردية ، النطيحة وما أكل السبع .
- لحم الخنزير.
- ما ذبح لغير الله .
- الدم .
- الخمر
ب- ماحرم بالسنة النبوية :
- الحُمُر الأهلية.
- البغال .
- كل ذي ناب من السباع كالأسد والنمر والذئب .
- كل ذي مخلب من الطير كالنسر والصقر...
- الجلالة وهي كل بهيمة تتغذى على النجاسة
- كل طعام فيه ضرر لقوله صلى الله عليه وسلم : " لا ضرر ولا ضرار "
· ملاحظات :
- يستثنى من الميتة السمك والجراد فهما حلال ، و من الدم الكبد والطحال .
- يحرم التداوي بالمحرمات لقوله صلى الله عليه وسلم : " إن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم "
- يباح تناول المحرمات في حالة الجوع الشديدالذي يؤدي إلى الهلاك بشرط أن لا يجدطعاما حلالا ، وأن لايتناول إلا القدر الذي يذهب عنه الهلاك ، قال سبحانه:" فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه "
3 – علل تحريم هذه الأطعمة :
تهدف الشريعة الاسلامية الى تحقيق مقاصد عديدة في مقدمتها الحفاظ على الضروريات الخمس وهي : الدين – النفس- العقل- المال-النسل .
· حفظ الدين : فقد حرم الاسلام أكل ماذبح لغير الله أو ذكر عليه اسم غير الله ، وعلة التحريم دينية محضة لحماية التوحيد ومحاربة الشرك والحفاظ على الدين خالصا لوجه الله تعالى.
· حفظ النفس : ذلك بأن الله تعالى حرم كل ماهو خبيث وضار نظرا لخطورته على حياة الانسان كالميتة والدم ولحم الخنزير.
فالدم مرتع خصب لنمو الجراثيم .
والميتة تتعرض للتعفن بسبب انحباس الدم في شرايينها مما ينتج عنه انتقال أنواع خطيرة من الجراثيم إلى جسم آكلها .
والخنزير يتسبب في نقل أمراض جرثومية و أمراض طفيلية وامراض فيروسية إلى جانب أنواع من الديدان .كما ثبت أن الخنزير يؤثر سلبا على سلوك الفرد إذ يؤدي إلى فقدان الغيرة على المحارم عند آكله .
· حفظ العقل : إذ حرم الله تعالى تناول كل ما يؤدي إلى تعطيل العقل كالخمر والمخدرات لما يترتب عنهما من أضرار عديدة مثل : اضطراب خلايا المخ العليا وفقدان القدرة على التركيز .
· حفظ المال : فالتحريم يكون أيضا لمنع ضياع المال فيما لانفع فيه وخاصة إذا ثبت ضرره كالتبغ .
· حفظ النسل : وذلك لحماية النسل البشري من الأمراض والتشوهات الناجمة عن تناول هذه المحرمات
-----------------------------------------------------
الوحدة : التربية الوقائية والصحية
الدرس : الثاني
العنوان : عناية الإسلام بالصحة النفسية
1- مفهوم الصحة النفسية :
الصحة النفسية هي ذلك التوزان والتوافق النفسي الذي يستشعره الإنسان مع ذاته والذي يجعله قادرا على التعايش في مجتمعه بسكينة وطمأنينة .
2- مقومات الصحة النفسية :
نقول عن شخص ما بأنه يتمتع بصحة نفسية سليمة عندما تتوفر فيه المقومات التالية :
أ- التوافق الداخلي : أي أن يكون متوازنا داخليا ويشعر بالرضا عن ذاته والثقة بنفسه بعيدا عن الشعور بالنقص والخوف والضعف .
ب- التوافق الاجتماعي: أي أن يكون متوافقا مع محيطه وتربطه علاقات مقبولة اجتماعيا مع الآخرين .
ج – الإيجابية في الحياة : وهذا لا يكون إلا إذا سعى الإنسان إلى العمل والتعاون مع غيره لتنمية مجتمعه وظروف عيشه.
د – حل المشكلات اليومية :أي القدرة على مواجهة المشاكل التي تعترضه في حياته ، وأن يتحمل ضغوط الحياة الصعبة .
3 – منهج الإسلام في تحقيق الصحة النفسية :
أ – الإيمان : ما من شك في أن الإيمان هو السبيل الوحيد للفوز بالصحة النفسية والدليل على ذلك :
- أن الإيمان يزود المؤمن بتصورات إيجابية تجعله في مأمن من الوساوس والشكوك حول وجوده ومصيره وغايته في الحياة.
- أن الإيمان الراسخ دافع قوي للايجابية والعمل الصالح قولا وفعلا .
- أن الإيمان يعلم الإنسان حقيقة التوكل على الله تعالى ومعنى الرضا بقضائه وقدره : فهو يأخذ بالأسباب ولا ييأس من رحمة الله إذا لم يصل إلى النتائج المرجوة ، وبالمقابل يحمد الله حال توفيقه ولا يصاب بالغرور.
ب –العبادات : فالقيام بها يعلم الإنسان الصبر ومجاهدة النفس وقوة الإرادة والعزيمة ، وينمي روح المشاركة الاجتماعية ويبعث فيه الشعور بالسعادة والأمن النفسي ، ويمده بقوة روحية عظيمة لأنه يعلم أنه في رعاية الله تعالى وحمايته .
ج- ذكر الله تعالى : وذلك بالمواظبة على قراءة القرآن الكريم وأحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم والمحافظة على أذكار الصباح والمساء .
-----------------------------------------------------
الوحدة : التربية الوقائية والصحية
الدرس : الثالث
العنوان : من توجيهات الرسول صلى الله عليه وسلم الصحية
لقد بعث الله تعالى رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم هاديا ومرشدا للناس ، فشملت توجيهاته كل أمور الحياة ومن بينها المجال الصحي ، فقدم صلى الله عليه وسلم لأمته أعظم التوجيهات للحفاظ على سلامة صحتهم ، وسنذكر هنا بعض التدابير الوقائية والعلاجية .
1 –التداير الوقائية :
- عدم الاسراف في الطعام والشراب لقوله صلى الله عليه وسلم : " ما ملأ ابن آدم وعاءً شرّاً من بطن، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه "
- الحرص على نظافة البدن كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اغتسلوا يوم الجمعة واغسلوا رؤوسكم وإن لم تكونوا جنبا وأصيبوا من الطيب " وفي حديث آخر "السواك مطهرة للفم مرضاة للرب " .
- الدعوة إلى الحجر الصحي عند ظهور الأوبئة - أي عزل المناطق التي ظهر بها وباء – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يُورٍدن مُمْرض على مُصح " .
-محاربة العادات السيئة كالتبول والترز في الأماكن العمومية واستعمال الماء الملوث أو تلويث البيئة .
- المحافظة على الصلاة والصيام والزكاة والحج ، لما في ذلك من فوائد على صحة الإنسان الجسدية والنفسية .
- الدعوة إلى نبذ التباغض والحسد والحقد لما لها من آثار سلبية على الصحة النفسية .
2- التدابير العلاجية :
- الحث على التداوي والعلاج لقوله صلى الله عليه وسلم : " تداووا عباد الله، فإن الله تعالى لم يضع داء إلا وضع له دواء".
- العلاج بالحبة السوداء ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " عليكم بهذه الحبة السوداء ، فإن فيها شفاء من كل داء إلا السام " – والسام هو الموت –
- التداوي بالحجامة والعسل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( الشفاء في ثلاثة: في شرطة محجم أو شربة عسل أو كية بنار وأنهى أمتي عن الكي)
-----------------------------------------------------
الوحدة : التربية الوقائية والصحية
الدرس : الرابع
العنوان : الرعاية الصحية في الإسلام :
1-التعريف بالرعاية الصحية :
يقصد بالرعاية الصحية العناية بالحالة الصحية لأبناء المجتمع ، وتوفير العلاج لهم وتهييئ أفضل الأطباء وأرفعهم لعلاج السكان ، لأن الصحة غنيمة يجب استغلالها في طاعة الله وحمايتها من الأمراض .
2 – مقومات الرعاية الصحية :
أ - التدابير الوقائية :
- مراقبة الأغذية والمياه .
- معالجة النفايات وتخصيص أماكن لها بعيدا عن المناطق السكنية .
- منع المخدرات والزنا ، وذلك بتفعيل قوانين صارمة ضد مقترفي هذه الجرائم الأخلاقية .
- المراقبة الصحية الدورية للمواطنين .
ب – التدابير العلاجية :
- توفير البنية التحتية العلاجية لكل فئات المجتمع في البادية والمدينة .
- توفير الطواقم الطبية الكافية لتغطية حاجة المجتمع .
- توفير الأدوية والصيادلة المؤهلين لصناعتها وتوزيعها .
- تعميم الخدمات الصحية وذلك بتمكين جميع فئات المجتمع من الاستفادة من الخدمات الصحية بغض النظر عن جنسياتهم وديانتهم .
3- الرعاية الصحية في العهد الإسلامي الأول :
لقد أولى الاسلام عناية فائقة للرعاية الصحية منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ، حيث أنشأ عليه الصلاة والسلام خيمة لرفيدة الأسلمية كانت بمثابة أول نواة للمستشفيات .
ثم تطورت المستشفيات في العهدين الأموي والعباسي سواء من حيث عددها أو من حيث الخدمات والتجهيزات المتطورة التي كانت تتوفر عليها ، حيث كان في بغداد وحدها 60 مستشفى ، وكان العلاج على نفقة الدولة للفقراء والأغنياء .
كما برع علماء مسلمون في الطب والصيدلة مثل : ابن سينا الذي ألف كتاب " قانون الطب " والذي ظل يدرس
في أوربا مدة ثلاثة قرون ، على جانب الرازي وابن رشد ...
-----------------------------------------------------
الوحدة : التربية التواصلية والإعلامية
الدرس : الأول
العنوان : توجيهات إسلامية للاستفادة من وسائل الإعلام السمعية البصرية
1- التعريف بوسائل الإعلام السمعية البصرية :
تعتبر وسائل الإعلام السمعية البصرية من وسائل الاتصال الحديثة كالتلفاز والمذياع والفيديو والحاسوب ....
والإسلام لا يعارض وجود هذه الوسائل ، بل يرحب بكل اختراع جديد فيه مصلحة للعباد ، ويدعو المسلم لأن يكون سباقا لكل ابتكار ، ولكن ما يعرض في هذه الأجهزة هو الذي قد يقبله الإسلام أو يرفضه .
2- إيجابياتها وسلبياتها :
أ- الإيجابيات :
- انها أداة للتواصل بين الشعوب ، حيث تجعل العالم قرية صغيرة.
- وسيلة لمحاربة الجهل والأمية .
- وسيلة لنشر الوعي الديني والتعريف بالإسلام وقيمه ومبادئه.
- أداة تثقيفية تعليمية .
- وسيلة للترفيه المباح .
- وسيلة لدراسة الظواهر الاجتماعية و محاربة السلوكات المنحرفة ...
ب- السلبيات :
- وسيلة لنشر الفساد والانحلال الأخلاقي بسبب ما تعرضه من أغاني ساقطة ، وأفلام خليعة .
- وسيلة لنشر الجريمة والعنف بسبب ما تعرضه من أفلام القتل والسرقة وشتى أنواع الإجرام.
- فيها هدر كبير للوقت .
- وسيلة لتعميق الغزو الثقافي الأجنبي المنافي لقيمنا ومبادئنا .
- تلهي الإنسان عن أداء واجباته الدينية والدنيوية .
- تتسبب في أضرار صحية لما ينبعث منها من إشعاعات تضر بالصحة .
3 – شروط الاستفادة من هذه الوسائل :
- حفظ السمع والبصر من التقاط ما حرم الله تعالى ، لقوله تعالى " إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا ".
- الحذر من البقاء طويلا أمام شاشة التلفاز أو الحاسوب .
- ضبط ساعات المشاهدة.
- أن يحصن المسلم نفسه بالأخلاق والقيم الإسلامية التي تحميه من كل الأضرار السابقة .
- أن يستحضر المسلم مراقبة الله تعالى له ، ويعلم أنه سيسأله يوم القيامة عن هذه الجوارح .
- أن ييشغل المسلم وقته بكل ما هو مفيد سواء بالعمل أو الدراسة أو ممارسة الرياضة وذكر الله والقيام بالأعمال الصالحة .
-----------------------------------------------------
الوحدة : التربية التواصلية والإعلامية
الدرس : الثاني
العنوان : توجيهات إسلامية للاستفادة من وسائل الإعلام المكتوبة والمقروءة
1- التعريف بوسائل الإعلام المكتوبة والمقروءة :
الوسائل المكتوبة والمقروءة من أقدم وسائل الاتصال كالكتب والمجلات والدوريات والجرائد ...وهي أيضا سلاح ذو حدين يحمل بين صفحاته سلبيات وإيجابيات :
أ- الإيجابيات :
- معرفة ما يجري في العالم .
- إغناء الثقافة الإنسانية .
- نشر الوعي الديني .
- نقل الأخبار ومناقشة الظواهر التي يشهدها المجتمع ....
ب- السلبيات :
- إثارة الفتن بين الشعوب كما حدث ويحدث في الرسوم المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم .
- إفساد الأخلاق والمساهمة في نشر الرذيلة والفاحشة .
- التشهير بالناس وفضح أسرارهم وكثيرا ما يؤدي ذلك إلى تفكيك الأسر وضياعها .
2- شروط الاستفادة من هذه الوسائل :
- عدم قراءة أو مشاهدة صور تغضب الله تعالى.
- الحرص على اختيار المنشورات التي تعالج أخبار المسلمين ومشاكلهم.
- قراءة الأخبار العلمية التي تغني معرفة المسلم بآيات الله تعالى في الأنفس والآفاق .
- الحذر من الصحف والمجلات التي تحمل بين طياتها دعوات معادية لتعاليم ديننا الحنيف .
- اختيار الصحف والدوريات التي تفقه القارئ في أمور دينه ودنياه .
3- شروط الصحفي الناجح :
- تحري الدقة في نقل الخبر ، لقوله تعالى : " يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ".
- الأمانة والمصداقية في نقل الخبر .
- الجرأة والشجاعة والإحساس بالمسؤولية المهنية .
- الوعي التام بحقيقة حرية التعبير ، وأنها لا تعني الاعتداء على مقدسات الآخرين وحياتهم الشخصية .
-----------------------------------------------------
الوحدة : التربية التواصلية والإعلامية
الدرس : الثالث
العنوان : الإعلاميات والانترنيت
1- التعريف بالحاسوب والأنترنيت :
- الحاسوب جهاز إعلامي يقوم بمعالجة المعلومات باستخدام برامج محدودة وفي وقت زمني قصير ، وقد أصبح من الضروريات التي لا يمكن الإستغناء عنها في أي مجال سواء في التعليم أو الصناعة أو التجارة أو الطب ...
- اما الأنترنيت أو شبكة المعلومات الدولية فهي عبارة عن خطوط اتصال تربط بين ملايين الحواسيب في ربوع العالم دون حساب لبعد المسافات .
وهذا الجهاز الحديث مثل الجليس قد يكون صالحا أو سيئا ، لذا ينبغي الحذر في التعامل معه ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الرجل على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل "
2- مجالات استعمالهما :
- الإستفادة من البرامج التعليمية بالصوت والصورة في تلاوة القرآنالكريم وتعلم أداء العبادات .
- الاستفادة من كتب العلماء التب جمعت في أقراص الليزر مثل كتب التفسير والحديث والسيرة ...
- الاتصال بشبكة الأنترنيت للوصول إلى المواقع المفيدة .
- كما أن شبكة الأنترنيت يسرت الاتصال بين الناس دون اعتبار للمسافات سواء عبر الرسائل الإلكترونية أو مباشرة بالصوت والصورة ، وأتاحت للشخص فرصة المشاركة في ندوات ومناظرات مع أشخاص عدة في أماكن مختلفة من العالم.
- تقريب مصادر المعلومات حيث أصبح بالإمكان الحصول على طوفان من المعلومات في مختلف مجالات المعرفة والتزود بالجديد في العلوم والاخبار دون أن يغادر الإنسان مكتبه
الدرس : الرابع
العنوان : أساليب التواصل من خلال سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم
1- التواصل وعناصره :
التواصل عملية يتم عن طريقها انتقال رسالة من شخص لآخر ، بحيث تؤدي إلى حدوث نوع من التفاهم بين هذين الشخصين أ و أكثر مما يترتب عليه تعديل السلوك .
أما عناصره فثلاثة وهي :
- المرسل : وهو الشخص المتحدث الذي يود تبليغ خطاب ما .
- المستقبل أو المرسل إليه : وهو الذي يتلقى الحديث
- الرسالة : وهي التصورات والأفكار والقيم والمهارات التي يراد توصيلها من المرسل للمستقبل .
2- أساليب التواصل التي اعتمدها الرسول صلى الله عليه وسلم :
تكرار الكلام : كما في الحديث النبوي الشريف : عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله هليه وسلم : " أنه كان إذا تكلم بكلمة أعادها ثلاثا حتى تفهم عنه ، وإذا أتى على قوم فسلم عليهم سلم عليهم ثلاثا "
الإثارة والتشويق : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ولاتؤمنوا حتى تحابوا ، أو َلا أدلكم على شئ إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم "
الرسوم التوضيحية : عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : " خط لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خطا ثم خط عن يمينه وعن شماله خطوطا ، ثم قال : هذا سبيل الله وهذه السبل على كل سبيل منها شيطان يدعو إليه ( وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ) "
ضرب الأمثال : قال صلى الله عليه وسلم : " (مَثَلُ الْجَلِيسِ الصَّالِحِ وَالسَّوْءِ كَحَامِلِ الْمِسْكِ وَنَافِخِ الْكِيرِ؛ فَحَامِلُ الْمِسْكِ إِمَّا أَنْ يُحْذِيَكَ, وَإِمَّا أَنْ تَبْتَاعَ مِنْهُ, وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ رِيحًا طَيِّبَةً, وَنَافِخُ الْكِيرِ إِمَّا أَنْ يُحْرِقَ ثِيَابَكَ, وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ رِيحًا خَبِيثَةً)
القصص : ويمتاز الققص النبوي بأنه واقعي وليس من نسج الخيال ، ويهدف إلى التربية والإصلاح كما فيقصة الغلام المؤمن والساحر ، وقصة الابرص والأقرع والأعمى ، وقصة الرجل الذي قتل مائة نفس ثم تاب.
جوامع الكلم : و المقصود بذلك تعبيره صلى الله عليه وسلم عن المعاني الغزيرة بجمل قصيرة مثل حديث : " منغش فليس منا " وحديث " لاضرر ولا ضرار ".
مراسلة الملوك : كالنجاشي ملك الحبشة ، وكسرى زعيم الفرس ، وهرقل زعيم الروم.
الحركات المعبرة : كحديث كافل اليتيم " أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما
-----------------------------------------------------
الوحدة : التربية الحقوقية
الدرس : الأول
العنوان : رعاية الإسلام للحق العام
1-مفهوم الحق العام :
الحق العام هو كل حق يتساوى فيه البشر ، ويشارك بعضهم فيه بعضا من غير تفرقة ولا تمييز ، وهو من أعلى الحقوق قدسية بعد حق الله تعالى ، وأكثرها ارتباطا بمصالح العباد وبشخصية الأمة ، إذ الإسلام كان سباقا لإقرار حقوق الإنسان قبل العهود والمواثيق الدولية الحديثة .
وقد استنبط علماء الفقه قواعد للحق العام من القرآن والسنة النبوية واعتبروها كليات خمس وهي " حفظ الدين والنفس والعقل والمال والنسل " ، فإذا حفظ المجتمع هذه الكليات حفظ الحق العام ، وإذا استباح الناس هذه الكليات واعتدوا عليها ضاع الحق العام ، واستبيحت مقدسات الأمة ودماؤها وأعراضها وأموالها ، وصارت حياة الناس فوضى .
2- نماذج من الحقوق العامة :
أ- حق الحياة :
هو حق كل إنسان في أن يحيا حياة آمنة مطمئنة دون أن يستباح دمه . وقد استعظم الله تعالى هذا الحق ، فجعل قتل النفس الواحدة كقتل الناس جميعا ، سواء أكانت هذه النفس لجنين أو طفل أو شاب أو شيخ .
ولحماية حق الحياة فرض الإسلام عقوبات على كل معتد على النفس البشرية بغير حق سواء أكان المعتدى عليه مسلما أو غير مسلم ، فأقر مثلا :
- القصاص " أي معاقبة الجاني بنفس جريمته " في القتل العمد قال سبحانه وتعالى : (ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب )
- الدية " تعويض مادي لأهل القتيل " في القتل الخطأ .
- كما حرم الإسلام الإجهاض والانتحار وتوعد المنتحر بسوء العذاب يوم القيامة.
ب- حق التملك :
وهو حق الإنسان في أن يتملك ماشاء من المال الحلال سواء كان ذكرا أو أنثى بشرط :
- أن يؤدي حق الله تعالى " الزكاة "
- أن يؤدي حق المجتمع " الضرائب "
- أن يحسن استثمار المال فيما يعود بالنفع عليه وعلى مجتمعه .
ولحماية المال شرع الإسلام عقوبات على جرائم الاعتداء المختلفة سواء السرقة أو الغصب ، ونظم المعاملات المالية وشرع كتابة العقود .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه "
ج- حق الحرية :
حق الإنسان في أن يفعل ما يشاء وفق إرادته دون أن يكون مقيدا شريطة عدم الاعتداء على حرية الآخرين أو مخالفة ما جاء في الشرع أو العرف أو القانون .
والحرية هي الصفة الطبيعية التي يولد بها الإنسان ، قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : " متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا " وهذا ما أقره الإعلان العالمي لحقوق الإنسان فيما بعد : " يولد جميع الناس أحرارا في الكرامة والحقوق " .
3- أثر المحافظة على الحق العام في المجتمع :
- تحقيق العدالة الاجتماعية .
- شيوع الأمن والاستقرار.
- حفظ الكرامة الإنسانية .
-تحقيق التنمية الاقتصادية.
-----------------------------------------------------
الوحدة : التربية الحقوقية
الدرس : الثاني
العنوان : إمارة المؤمنين في النظام الإسلامي :الأسس والغايات
- مفهوم إمارة المؤمنين :
امارة المؤمنين مصطلح شرعي معناه القيام على شؤون الرعية بما يصلحهم دنيا واخرة / وهي اعلى منصب في نظام الحكم لاسلامي ، ويسمى امير المؤمنين بالخليفة او الامام او ولي الامر او السلطان...
2- حكمها الشرعي :
تنصيب امير المؤمنين واجب شرعي بالكتاب والسنة والاجماع والعقل :
- الكتاب : قوله تعالى : " يا أيها الذين ءامنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم "
- السنة : ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان دائما يستخلف أحدا بعده على المدينة أو للحج او للصلاة بالناس.
- الاجماع : فقد أجمع علماء الامة على وجوب تنصيب امام للمسلمين .
- العقل : فحياة الأمة لا تستقيم الا بوجود امير للمؤمنين يرعى شؤونها ويدبر مصالحها وفق ما أمر به الله تعالى ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم .
3- أسس امارة المؤمنين :
تقوم امارة المؤمنين على اساسين اثنين :
أ- البيعة :
يقصد بالبيعة إعطاء العهد بالولاء والطاعة لمن تتم مبايعته .وهي الاسلوب الشرعي في تنصيب امير المؤمنين ،
و الاساس الشرعي الذي تقوم عليه السلطة العليا لتسيير شؤون المسلمين.
ب- أهل الحل والعقد :
هم الذين يمثلون الامة في تنصيب امير المؤمنين قياما بفرض الكفاية في تقديم البيعة له نيابة عن الامة بمجموعها ، منهم أصحاب السمو الامراء وعلماء الامة وكبار رجالات الدولة ونواب الامة ومستشاروها ورؤساء الاحزاب السياسية وكبار ضباط القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية .
* مقتضيات البيعة :
- السمع والطاعة لأمير المؤمنين فيما يأمر وينهى في غير محرم، لقوله صلى الله عليه وسلم : " على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره الا ان يؤمر بمعصية ، فإن اُمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة " .
- لزوم الجماعة وعدم الخروج عن الامام أو محاربته ، قال صلى الله عليه وسلم : " من فارق الجماعة شبرا فمات فميتة جاهلية "
- النصرة والتأييد والدعاء والنصيحة : لقوله صلى الله عليه وسلم : " خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم ، وتصلون عليهم ويصلون عليكم " .
4- المقاصد الشرعية لامارة المؤمنين :
- حفظ الدين والعقل والدماء والاموال والاعراض وسياسة المسلمين.
- توحيد المرجعية الدينية للامة وحفظ خصوصيتها .
- رعاية الفتوى وتنظيم الشان الديني .
-اقامة العدل بصون الحقوق وحفظ الحريات .
- حماية البلاد